لماذا صُلًتَ الحجاج بن يوسف علي اهل العراق بالذات هل هذا له علاقة بقتلهم لعلي بن ابي طالب و خيانتهم للحسين رضي الله عنهما انظروا الي خطبته فيهم و حاولوا ان تتمعنوا جيدا في كلماتها

في خطبته الشهيرة في الكوفة أول ولايته على العراق: يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق و مساوئ الأخلاق , و الله إن كان أمركم ليهمني قبل أن آتي إليكم , و لقد كنت ادعوا الله أن يبتليكم بى , و لقد سقط مني البارحة سوطي الذي أؤدبكم به , فاتخذ هذا مكانه – و أشار إلى سيفه – ثم قال : و الله لآخذن صغيركم بكبيركم , و حركم بعبدكم , ثم لأرصعنكم رصع الحداد الحديدة , و الخباز العجينة .

أما و الله إني لأحمل الشر محمله , و احذوه بنعله , و اجزيه بمثله , و إني لأرى رؤوساً قد أينعت و حان قطافها , و إني لأنظر إلى الدماء بين العمائم و اللحى . و إني و الله يا أهل العراق ما اغمز كتغماز التين , و لا تقعقع لي بالشنان و لقد فرزت عن ذكاء , و جريت إلى الغاية القصوى .

إن أمير المؤمنين عبد الملك نشر كنانته ثم عجم عيدانها فوجدني أمرها عوداً و أصلبها م**راً, فوجهني إليكم فإنكم طالما أوضعتم في الفتن و سننتم سنن الغي. أما و الله لألوحونكم لحو العود , و لأعصبنكم عصب السلمة , لأضربنكم ضرب غرائب الإبل . إني و الله لا أعد إلا وفيت , و لا أخلق إلا فريت , فأياي و هذه الجماعات و قيلاً و قال , و ما يقول و فيم أنت ذاك . و الله لتسقيمن على سبيل الحق أو لأدعن لكل رجل منكم شغلاً في جسده أو لأهبرنكم بالسيف هبراً يدع النساء أيامى , و الولدان يتامى , و حتى تمشوا السُمهى و تقلعوا عن هواها.

كلمات و إجابات (The light of hope)Google إجابات-العلاقات الإنسانية-الإسلام


أكثر...