هناك قائمة طويلة من الفوائد للرضاعة الطبيعية، ولكن الجانب السلبى الوحيد من الرضاعة الطبيعية الموسعة والمكثفة هو تعرض أسنان الطفل الأولى للتسوس، وفقاً لدراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا فى سان فرانسيسكو.

ووجد الباحثون أنه كلما زادت مستويات الرضاعة الطبيعية للطفل بعد 24 شهراً خلال النهار، كلما ارتفعت مخاطر تسوس الأسنان الشديد للطفل فى وقت مبكر.

وأشار المؤلف الرئيسى للدراسة الدكتور بنيامين تشافى من جامعة كاليفورنيا، إلى أن الأولوية رقم (1) للأم هى الرضاعة الطبيعية، وذلك للتأكد من أن طفلها يحصل على التغذية المثلى.

أكمل "تشافى" وفريقه الدراسة، وقالوا إنه محتمل وجود صلة بين الرضاعة الطبيعية على المدى الطويل وخطر تسوس الأسنان وتجاويف الفم، والدراسة شملت أكثر من 458 طفلا فى الأسر ذات الدخل المنخفض فى مدينة بورتوا أليغرى، والبرازيل.

ووجد الباحثون أن حوالى 40% من الأطفال الذين كانوا يرضعون من الثدى بين 6 و24 شهرا، قد أصيبوا بتسوس الأسنان فى نهاية الدراسة، بينما الأطفال الرضع الذين اعتمدوا على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول من عامين وبشكل متكرر، قد ارتفعت نسبة تسوس الأسنان لديهم إلى 48%.

وأوصت منظمة الصحة العالمية (WHO) بتغذية الأطفال من حليب الثدى فى الأشهر الستة الأولى من حياتهم، مع إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامهم الغذائى من هذه النقطة.

وقد نشرت نتائج الدراسة على الموقع الإليكترونى “Newsmax for health”، وذلك فى السابع عشر من شهر مارس الجارى.

الاسد الغامضGoogle إجابات-العلاقات الإنسانية-العالم العربي-الإسلام-الصحة


أكثر...