الحديث :
----------

(حدثنا واثلة بن الحسن العرقي ثنا كثير بن عبيد الحذاء ثنا بقية بن الوليد عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أطعمينا قالت ليس عندنا طعام فقال أطعمينا يا عائشة قالت والله ما عندنا طعام فقال أبو بكر يا رسول الله إن المرأة المؤمنة لا تحلف بالله إنه ليس عندها طعام وهو عندنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يدريك أمؤمنة هي أم لا إن المرأة المؤمنة في النساء كالغراب الأعصم وإن النار خلقت للسفهاء وإن النساء من السفهاء إلا صاحبة القسط والسراج )


رد الشبهة :
-------------

هذا الحديث أخرجه عبد بن حميد (ص441، رقم 1528) ثنا إبراهيم بن الأشعث، ثنا الفضيل بن عياض، أنا بقية بن الوليد، حدثني بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة الحضرمي، عن عائشة به.
وإبراهيم بن الأشعث هذا هو خادم الفضيل بن عياض.

@ قال أبو حاتم: كنا نظن به الخير فقد جاء بمثل هذا الحديث وذكر حديثًا ساقطا.
@وذكره ابن حبان في الثقات فقال: يروى عن ابن عيينة وكان صاحبا للفضيل بن عياض يروى عنه الرقاق يغرب وينفرد ويخطئ ويخالف. ا.هـ باختصار من لسان الميزان.

@وأخرجه الطبراني في الشاميين (2/192، رقم 1171) حدثنا واثلة بن الحسن العرقي، ثنا كثير بن عبيد الحذاء، ثنا بقية بن الوليد، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن كثير بن مرة، عن عائشة به.
وشيخ الطبراني هو واثلة بن الحسن وهو (مجهول الحال) كذا في إرشاد القاصي والداني.
ثم لا أعلم لكثير رواية عن عائشة.
وأيضاً فإن بقية يدلس ويسوي، فقد صرح بالتحديث عند عبد بن حميد، فإن لم يكن وهما،
فإنه لم يصرح بالتحديث بين بحير وخالد بن معدان، فلا نأمن تسويته.

فالحديث ((ضعيف لا يصح))

انتهى

برهان و دليلGoogle إجابات-الرد على شبهات حول الاسلام-الأديان والمعتقدات-الإسلام-طرح أسئلة على المشرف


أكثر...