1- يتزوجون عليا ألف واحدة ، يتمتع زوجي في أي مكان :

لا يجب لمتمتع بها نفقة، وإليه يشير قول الصادق (عليه السلام) في رواية زرارة [4] " تزوج منهن ألفا فإنما هن مستأجرات " وقول أبي جعفر (عليهما السلام) في رواية محمد بن مسلم [5] " لأنها لا تطلق، ولا تورث إنما هي مستأجرة " ومن المعلوم أن الأجير لا نفقة [6]

http://libar.eshia.ir/10013/25/98



2- يحرموني من الأرض التي خلقها الله ،، لا يجوز أن أرث عقار :



بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان (إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئا)، روى فيه عن أبي جعفر قوله: «النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً» .
وروى الطوسي في التهذيب عن ميسر قوله: «سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث؟ فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما» وعن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: «النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً» وعن عبد الملك بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: «ليس للنساء من الدور والعقار شيئًا». وليس في هذه الروايات تخصيص أو تقييد لا لفاطمة رضي الله عنها ولا غيرها.



3- لا نفقة لي بعد المتعة ،، أحمل وأربي أنا :



لا يجب لمتمتع بها نفقة، وإليه يشير قول الصادق (عليه السلام) في رواية زرارة [4] " تزوج منهن ألفا فإنما هن مستأجرات " وقول أبي جعفر (عليهما السلام) في رواية محمد بن مسلم [5] " لأنها لا تطلق، ولا تورث إنما هي مستأجرة "

عروس البحر D (اسأل الله العون)العلاقات الإنسانية-الأديان والمعتقدات-الإسلام


أكثر...